الأحد، 25 ديسمبر 2016

الإعداد الجيد للاختبارات



قواعد يجب مراعاتها عند وضع اسئلة الصواب والخطأ:-

1-عدم التسلسل في وضع الصح والخطأ مع ضرورة وجود فقرة التصويب .

2- ان تكون العبارات متساوية .
3-تجنب العبارات التي تحتوي على النفي بقدر الامكان وتتضمن العبارة فكرة واحدة فقط.
4-صياغة العبارة بإحكام بحيث تكون صحيحة تماما أو خاطئة تماما.

قواعد يجب مراعاتها عند وضع اسئلة المزاوجة:-

أن تكون الاستجابات أكثـر من المثيرات ويكون لكل استجابة 
مثير واحد فقط .
أن تكون من نفس النوع .
أن تكون العبارات وبدائلها المقابلة لها قصيرة  .


قواعد يجب مراعاتها عند وضع اسئلة الاختيار من متعدد:-

أن تكون البدائل من أربع إلى خمس بدائل و عدم وضع 
كلمة شاذة بين الاختيارات .
الابتعاد عن استخدام عبارة جميع العبارات السابقة صحيحة 
أو عبارة جميع الإجابات السابقة خطأ لأن ذلك يزيد من 
احتمالية التخمين في الإجابة.
أن لا تكون الإجابة الصحيحة أطول ( أو أقصر ) من البدائل 
الخاطئة بشكل مستمر .
أن تكون كل البدائل متجانسة في محتواها ومرتبطة بمجال 
السؤال.
قواعد يجب مراعاتها عند وضع اسئلة الفراغات :-

أن تصاغ العبارة الناقصة بإحكام بحيث لا يمكن الإجابة 
عليها إلا بالكلمة المطلوبة لملء الفراغ ..
أن لا يكون الفراغ في أول الجملة و يكون الفراغ قرب نهاية 
العبارة لتوضيح المطلوب في ذهن الطالب.
التوازن بين فقرات الفراغ من حيث الطول و لا يزيد عدد 
الفراغات عن فراغين .
قواعد يجب مراعاتها عند وضع اسئلة التعداد :-
تحديد الحد الأدنى من المراد تعداده من السؤال.
أن يكون السؤال مباشراً .

قواعد يجب مراعاتها عند وضع الأسئلة المقالية :-

أن يكون السؤال محدد الطلب .
أن لا يكون السؤال مركب .
أن تقيس الأسئلة القدرة على توظيف المعرفة وليس الحفظ.
أن تحدد أسئلة المقارنة بحيث تكون متجانسة.
كتابة السؤال بصيغة محددة بحيث يبدأ بكلمات محددة مثل
( وازن ،علل وضح )


عند وضع أسئلة الاختبارات التحصيلية والتصحيح نراعي ما يلي : 
الإخراج الجيد لورقة الأسئلة ونموذج الاجابة من حيث : 
أ- الإطار العام 
ب- وضوح الخط
جـ- وضع فواصل بين الأسئلة
د- تخصيص أماكن كافية للإجابة .
هـ- خلوها من الأخطاء الإملائية .
و- موافقة أسئلة المادة العلمية لزمن الاختبار .
أن تتدرج أسئلة المادة العلمية من السهل للأصعب
أن تكون الأسئلة مناسبة  لزمن الاختبار
مراعاة الفروق الفردية بين الطالبات وذلك بتنويع الصياغة للأسئلة 
الالتزام بشروط جدول المواصفات
شمولية الأسئلة ما بين المقالي والموضوعي
صياغة الأسئلة بلغة عربية فصحى سليمه واضحه خالية من الأخطاء النحوية والإملائية

طباعة الأسئلة أو كتابتها بخط واضح وترتيبها بحيث تكون على درجة من الوضوح والتنظيم والتنسيق .
أن يحقق الاختبار مزيدا من تدعيم التعليم وترسيخ المعلومات وتنشيط الفكر وتحقيق 
أهداف العملية التعليمية .
أن تكون شاملة لجميع أجزاء المنهج دون الاقتصار على موضوعات معينة حيث أن 
تجاهل أفكار هامة تفقد الاختبار أهدافة ويؤدي إما لضعف أو صعوبة الاختبار 
وبالتالي لعدم تحقق الأهداف المأمولة والمعقودة عليها في نهاية الفصل الدراسي .
شاملة لجوانب مختلفة من أسئلة التذكر والفهم والتطبيقات والتحليل والتركيب 
وكذلك قوة الملاحظة والمهارات وتركز على قياس قدرات الطالبة .

تنوع الأسئلة ومراعاتها التوازن النوعي والكمي بين أنماط الأسئلة المختلفة من المقالية والموضوعية .
لا تتضمن ورقة الأسئلة إشارات مباشرة أو غير مباشرة على إجابات عن أسئلة أخرى  .
عدم الإيجاز المخل في عبارات الأسئلة .
الالتزام بشروط صياغة الأسئلة المقالية و الموضوعية 
************************************************


الخميس، 1 ديسمبر 2016

درس تطبيقي للمعلمة إقبال عرفة

عقد يوم الثلاثاء الموافق 29 /2 /1438 هـ في المتوسطة 38 بعنوان الدم والدورة الدموية ( تجلط الدم وفصائل الدم )  للمعلمة المبدعة إقبال عرفة وحضر الدرس معلمات العلوم من المدرسة ومعلمات العلوم في المتوسطة 76 والابتدائية 89 , وقد تميز الدرس بتصميم أنشطة ومهام لاجزاء الدرس مما أدى لانهماك الطالبات في التعلم باستخدام الاستراتيجيات المناسبة .
وهذه صور من الدرس.










السبت، 5 نوفمبر 2016

ورشة " نخطط ونتميز "


تم بحمدلله وتوفيقة تنفيذ ورشة " نخطط ونتميز " لدورة التعلم الثلاثية والخماسية ولمدة أربعة أيام 30 /1 وحتى 3 /2 في الثانوية 28 
وسوف أعرض لكم أهم ما جاء فيها , وكل الشكر والتقدير للأستاذة ايمان مدني مرجعنا في هذه الورشة .



محاور الورشة للمرحلة المتوسطة والثانوية 
اليوم الأول
 النظرية البنائية ومبادئها.
مفهوم التخطيط و أهميته
 عناصر التخطيط الجيد وفق دورة التعلم الثلاثية 
كيف أخطط للتهيئة ( بداية وحدة أوفصل )

اليوم الثاني
كيف أخطط لمرحلة التركيز ( المرحلة الأولى)
كيف أخطط لمرحلة التدريس ( المرحلة الثانية )
كيف أخطط لمرحلة التقويم ( المرحلة الثالثة )
تطبيق عملي 
********************************************



********************************************
ما المقصود بالتخطيط ؟

هو تصور مسبق لما يتوقع تنفيذه في العملية التعليمية ويقوم هذا التصور على :-

تحديد الأهداف
اختيار الطرق التدريسية
والتقويمية
ومصادر التعلم اللازمة لتنفيذها
والزمن المتوقع لتحقيقها .
********************************************
أهمية التخطيط:-

1- تحقيق الأهداف
2- التحضير الذهني
3- تحضير الأنشطة والوسائل
4- تجنب الهدر التربوي
5- اكتساب الثقة بالنفس 
6- تنمية المعلم والمتعلم
7- اكتشاف عيوب المناهج

     ********************************************

تتطلب عملية تخطيط التدريس إتقان المعلمة للمهارات التالية:- ؟؟
1-تحديد خبرات الطلاب السابقة 
2-تحديد المواد التعليمة والوسائل المتاحة
3-تحليل محتوى التعلم( المادة المعرفية المهاريةالوجدانية ) في الدرس
4-  كتابة أهداف التعلم
5- اختيار طرق التدريس التي تحقق أهداف التعلم وكتابة إجراءات التدريس
6-اختيار وتصميم طرق تقويم نتائج التعلم .

       ********************************************




        ********************************************
ملاحظة هامة
 تخطيط الدروس يبدأ من توزيع المنهج وفق الخطة الدراسية مع مراعاة أن يكون التخطيط وفق عدد الحصص الأسبوعية للمقرر الدراسي .

        ********************************************
ملاحظات مهمة على دور الميسر قبل البدء في تدريس الفصل :

أولاً: سوف يقرأ الفصل كاملاً لتتكون لديه الصورة العامة
ثانياً: يستخلص الأفكار الأساسية لهذا الفصل
من خلال المفاهيم 
- من خلال أسئلة التقويم 
- من خلال دليل الدراسة
- من خلال خبرة المعلم الفنية في ما ينبغي أن يتعلمه الطلاب

ثالثًا: يحدد المواضيع التي يعتقد أنها معروفة عند الطلبة(لاستدرار المعرفة السابقة )
رابعًا: يحدد النقاط التي يمكن أن تحمل مفاهيم خاطئة في هذا الفصل (مستعيناً بإضاءات الكتاب حول المفاهيم البديلة والخاطئة)
خامسًا: يحدد بعض النقاط التي يكون متأكدا أنها معلومة جديدة لا يعرفها الطلاب(لاستخدمها في الإثارة والجذب والتشويق ) والمهارات التي يجب تحققها .
    ********************************************
ملاحظات هامة :- 
qلابد من اتباع تسلسل المراحل و خطوات كل مرحلة بحسب ما ورد في دليل المعلم .


qضرورة اختيار الاستراتيجية الملائمة لكل جزء من المحتوى و كذلك الملائمة 

للمرحلة العمرية المستفيدة من المحتوى .

qلا بد من التمييز بين استراتيجية التعلم التعاوني و بين إدارة  المجموعات 

التعاونية التي تنفذ من خلالها الاستراتيجيات المختلفة .


qجدول التعلم له أهمية كبيرة و فائدة لكل من المعلمة و الطالبات فمن خلاله 
تحدد المعلمة مكتسبات الطالبات السابقة و تصنفها و بالتالي تقيس مدى التطور
 البنائي في مكتسبات الطالبات . وبالنسبة للطالبة فبإمكانها أن تصوب المكتسبات
 الخاطئة أو تعزز الصحيح منها و تبني عليه . 

qاستراتيجية القراءة الموجهة المركزة ( الفاعلة ) لا تكون ذات جدوى إذا لم 

تدعم باستخدام المنظمات التخطيطية أو ورقة العمل( من الممكن الاستعانة بورقة النقاط الأساسية أو ورقة القراءة الموجهة للمحتوى كورقة عمل ) .   

   ********************************************
نموذج تحضير بالطريقة الخماسية للمرحلة الابتدائية :-


"اضغطي على الرابط لتحميل صفحة التحضير"



نموذج تحضير بالطريقة الثلاثية للمرحلة الثانوية والمتوسطة :-





"اضغطي على الرابط لتحميل صفحة التحضير"



********************************************

صور من الورشة 










نفع الله بالجهود وبارك بها