السبت، 5 نوفمبر 2016

ورشة " نخطط ونتميز "


تم بحمدلله وتوفيقة تنفيذ ورشة " نخطط ونتميز " لدورة التعلم الثلاثية والخماسية ولمدة أربعة أيام 30 /1 وحتى 3 /2 في الثانوية 28 
وسوف أعرض لكم أهم ما جاء فيها , وكل الشكر والتقدير للأستاذة ايمان مدني مرجعنا في هذه الورشة .



محاور الورشة للمرحلة المتوسطة والثانوية 
اليوم الأول
 النظرية البنائية ومبادئها.
مفهوم التخطيط و أهميته
 عناصر التخطيط الجيد وفق دورة التعلم الثلاثية 
كيف أخطط للتهيئة ( بداية وحدة أوفصل )

اليوم الثاني
كيف أخطط لمرحلة التركيز ( المرحلة الأولى)
كيف أخطط لمرحلة التدريس ( المرحلة الثانية )
كيف أخطط لمرحلة التقويم ( المرحلة الثالثة )
تطبيق عملي 
********************************************



********************************************
ما المقصود بالتخطيط ؟

هو تصور مسبق لما يتوقع تنفيذه في العملية التعليمية ويقوم هذا التصور على :-

تحديد الأهداف
اختيار الطرق التدريسية
والتقويمية
ومصادر التعلم اللازمة لتنفيذها
والزمن المتوقع لتحقيقها .
********************************************
أهمية التخطيط:-

1- تحقيق الأهداف
2- التحضير الذهني
3- تحضير الأنشطة والوسائل
4- تجنب الهدر التربوي
5- اكتساب الثقة بالنفس 
6- تنمية المعلم والمتعلم
7- اكتشاف عيوب المناهج

     ********************************************

تتطلب عملية تخطيط التدريس إتقان المعلمة للمهارات التالية:- ؟؟
1-تحديد خبرات الطلاب السابقة 
2-تحديد المواد التعليمة والوسائل المتاحة
3-تحليل محتوى التعلم( المادة المعرفية المهاريةالوجدانية ) في الدرس
4-  كتابة أهداف التعلم
5- اختيار طرق التدريس التي تحقق أهداف التعلم وكتابة إجراءات التدريس
6-اختيار وتصميم طرق تقويم نتائج التعلم .

       ********************************************




        ********************************************
ملاحظة هامة
 تخطيط الدروس يبدأ من توزيع المنهج وفق الخطة الدراسية مع مراعاة أن يكون التخطيط وفق عدد الحصص الأسبوعية للمقرر الدراسي .

        ********************************************
ملاحظات مهمة على دور الميسر قبل البدء في تدريس الفصل :

أولاً: سوف يقرأ الفصل كاملاً لتتكون لديه الصورة العامة
ثانياً: يستخلص الأفكار الأساسية لهذا الفصل
من خلال المفاهيم 
- من خلال أسئلة التقويم 
- من خلال دليل الدراسة
- من خلال خبرة المعلم الفنية في ما ينبغي أن يتعلمه الطلاب

ثالثًا: يحدد المواضيع التي يعتقد أنها معروفة عند الطلبة(لاستدرار المعرفة السابقة )
رابعًا: يحدد النقاط التي يمكن أن تحمل مفاهيم خاطئة في هذا الفصل (مستعيناً بإضاءات الكتاب حول المفاهيم البديلة والخاطئة)
خامسًا: يحدد بعض النقاط التي يكون متأكدا أنها معلومة جديدة لا يعرفها الطلاب(لاستخدمها في الإثارة والجذب والتشويق ) والمهارات التي يجب تحققها .
    ********************************************
ملاحظات هامة :- 
qلابد من اتباع تسلسل المراحل و خطوات كل مرحلة بحسب ما ورد في دليل المعلم .


qضرورة اختيار الاستراتيجية الملائمة لكل جزء من المحتوى و كذلك الملائمة 

للمرحلة العمرية المستفيدة من المحتوى .

qلا بد من التمييز بين استراتيجية التعلم التعاوني و بين إدارة  المجموعات 

التعاونية التي تنفذ من خلالها الاستراتيجيات المختلفة .


qجدول التعلم له أهمية كبيرة و فائدة لكل من المعلمة و الطالبات فمن خلاله 
تحدد المعلمة مكتسبات الطالبات السابقة و تصنفها و بالتالي تقيس مدى التطور
 البنائي في مكتسبات الطالبات . وبالنسبة للطالبة فبإمكانها أن تصوب المكتسبات
 الخاطئة أو تعزز الصحيح منها و تبني عليه . 

qاستراتيجية القراءة الموجهة المركزة ( الفاعلة ) لا تكون ذات جدوى إذا لم 

تدعم باستخدام المنظمات التخطيطية أو ورقة العمل( من الممكن الاستعانة بورقة النقاط الأساسية أو ورقة القراءة الموجهة للمحتوى كورقة عمل ) .   

   ********************************************
نموذج تحضير بالطريقة الخماسية للمرحلة الابتدائية :-


"اضغطي على الرابط لتحميل صفحة التحضير"



نموذج تحضير بالطريقة الثلاثية للمرحلة الثانوية والمتوسطة :-





"اضغطي على الرابط لتحميل صفحة التحضير"



********************************************

صور من الورشة 










نفع الله بالجهود وبارك بها 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق