تم بحمدلله وتوفيقة تنفيذ ورشة " نخطط ونتميز " لدورة التعلم الثلاثية والخماسية ولمدة أربعة أيام 30 /1 وحتى 3 /2 في الثانوية 28
وسوف أعرض لكم أهم ما جاء فيها , وكل الشكر والتقدير للأستاذة ايمان مدني مرجعنا في هذه الورشة .
محاور الورشة للمرحلة المتوسطة والثانوية
اليوم الأول
النظرية البنائية ومبادئها.
مفهوم التخطيط و أهميته
عناصر
التخطيط الجيد وفق دورة التعلم الثلاثية
كيف أخطط للتهيئة ( بداية وحدة أوفصل )
اليوم الثاني
كيف أخطط لمرحلة التركيز ( المرحلة الأولى)
كيف أخطط لمرحلة التدريس ( المرحلة الثانية
)
كيف أخطط لمرحلة التقويم ( المرحلة الثالثة
)
تطبيق عملي
********************************************
********************************************
ما المقصود بالتخطيط ؟
هو تصور مسبق لما يتوقع تنفيذه في العملية
التعليمية ويقوم هذا التصور على :-
تحديد الأهداف
اختيار الطرق التدريسية
والتقويمية
ومصادر التعلم اللازمة لتنفيذها
والزمن المتوقع لتحقيقها .
********************************************
أهمية التخطيط:-
1- تحقيق الأهداف
2- التحضير الذهني
3-
تحضير الأنشطة والوسائل
4- تجنب الهدر التربوي
5- اكتساب الثقة بالنفس
6- تنمية المعلم والمتعلم
7- اكتشاف عيوب المناهج
********************************************
تتطلب عملية تخطيط
التدريس إتقان المعلمة للمهارات التالية:- ؟؟
1-تحديد خبرات الطلاب السابقة
2-تحديد المواد التعليمة والوسائل المتاحة
3-تحليل محتوى التعلم( المادة المعرفية – المهارية – الوجدانية )
في الدرس
4- كتابة أهداف التعلم
5- اختيار طرق التدريس التي تحقق أهداف
التعلم وكتابة إجراءات التدريس
6-اختيار وتصميم طرق تقويم نتائج التعلم .
********************************************
********************************************
ملاحظة هامة
تخطيط
الدروس يبدأ من توزيع المنهج وفق الخطة الدراسية مع مراعاة أن يكون التخطيط وفق
عدد الحصص الأسبوعية للمقرر الدراسي .
********************************************
ملاحظات مهمة على دور الميسر قبل البدء في تدريس الفصل :
أولاً: سوف يقرأ الفصل
كاملاً لتتكون لديه الصورة العامة
ثانياً: يستخلص الأفكار
الأساسية لهذا الفصل
من
خلال المفاهيم
- من خلال أسئلة
التقويم
- من خلال دليل
الدراسة
- من خلال خبرة
المعلم الفنية في ما ينبغي أن يتعلمه الطلاب
ثالثًا: يحدد
المواضيع التي يعتقد أنها معروفة عند الطلبة(لاستدرار المعرفة السابقة
)
رابعًا: يحدد النقاط التي
يمكن أن تحمل مفاهيم خاطئة في هذا الفصل (مستعيناً بإضاءات الكتاب حول
المفاهيم البديلة والخاطئة)
خامسًا: يحدد بعض النقاط
التي يكون متأكدا أنها معلومة جديدة لا يعرفها الطلاب(لاستخدمها في الإثارة والجذب
والتشويق ) والمهارات التي يجب تحققها .
********************************************
ملاحظات هامة :-
qلابد
من اتباع تسلسل المراحل و خطوات كل مرحلة بحسب ما ورد في دليل المعلم .
qضرورة اختيار
الاستراتيجية الملائمة لكل جزء من المحتوى و كذلك الملائمة
للمرحلة العمرية
المستفيدة من المحتوى .
qلا
بد من التمييز بين استراتيجية التعلم التعاوني و بين إدارة المجموعات
التعاونية التي تنفذ من خلالها
الاستراتيجيات المختلفة .
qجدول
التعلم له أهمية كبيرة و فائدة لكل من المعلمة و الطالبات فمن خلاله
تحدد المعلمة
مكتسبات الطالبات السابقة و تصنفها و بالتالي تقيس مدى التطور
البنائي في مكتسبات الطالبات
.
وبالنسبة للطالبة فبإمكانها أن تصوب المكتسبات
الخاطئة أو تعزز الصحيح منها و تبني
عليه .
qاستراتيجية القراءة
الموجهة المركزة ( الفاعلة ) لا تكون ذات جدوى إذا لم
تدعم باستخدام المنظمات
التخطيطية أو ورقة العمل( من الممكن الاستعانة بورقة النقاط الأساسية أو ورقة القراءة
الموجهة للمحتوى كورقة عمل ) .
********************************************
نموذج تحضير بالطريقة الخماسية للمرحلة الابتدائية :-
"اضغطي على الرابط لتحميل صفحة التحضير"
نموذج تحضير بالطريقة الثلاثية للمرحلة الثانوية والمتوسطة :-
"اضغطي على الرابط لتحميل صفحة التحضير"
********************************************
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق