الأحد، 25 ديسمبر 2016

الإعداد الجيد للاختبارات



قواعد يجب مراعاتها عند وضع اسئلة الصواب والخطأ:-

1-عدم التسلسل في وضع الصح والخطأ مع ضرورة وجود فقرة التصويب .

2- ان تكون العبارات متساوية .
3-تجنب العبارات التي تحتوي على النفي بقدر الامكان وتتضمن العبارة فكرة واحدة فقط.
4-صياغة العبارة بإحكام بحيث تكون صحيحة تماما أو خاطئة تماما.

قواعد يجب مراعاتها عند وضع اسئلة المزاوجة:-

أن تكون الاستجابات أكثـر من المثيرات ويكون لكل استجابة 
مثير واحد فقط .
أن تكون من نفس النوع .
أن تكون العبارات وبدائلها المقابلة لها قصيرة  .


قواعد يجب مراعاتها عند وضع اسئلة الاختيار من متعدد:-

أن تكون البدائل من أربع إلى خمس بدائل و عدم وضع 
كلمة شاذة بين الاختيارات .
الابتعاد عن استخدام عبارة جميع العبارات السابقة صحيحة 
أو عبارة جميع الإجابات السابقة خطأ لأن ذلك يزيد من 
احتمالية التخمين في الإجابة.
أن لا تكون الإجابة الصحيحة أطول ( أو أقصر ) من البدائل 
الخاطئة بشكل مستمر .
أن تكون كل البدائل متجانسة في محتواها ومرتبطة بمجال 
السؤال.
قواعد يجب مراعاتها عند وضع اسئلة الفراغات :-

أن تصاغ العبارة الناقصة بإحكام بحيث لا يمكن الإجابة 
عليها إلا بالكلمة المطلوبة لملء الفراغ ..
أن لا يكون الفراغ في أول الجملة و يكون الفراغ قرب نهاية 
العبارة لتوضيح المطلوب في ذهن الطالب.
التوازن بين فقرات الفراغ من حيث الطول و لا يزيد عدد 
الفراغات عن فراغين .
قواعد يجب مراعاتها عند وضع اسئلة التعداد :-
تحديد الحد الأدنى من المراد تعداده من السؤال.
أن يكون السؤال مباشراً .

قواعد يجب مراعاتها عند وضع الأسئلة المقالية :-

أن يكون السؤال محدد الطلب .
أن لا يكون السؤال مركب .
أن تقيس الأسئلة القدرة على توظيف المعرفة وليس الحفظ.
أن تحدد أسئلة المقارنة بحيث تكون متجانسة.
كتابة السؤال بصيغة محددة بحيث يبدأ بكلمات محددة مثل
( وازن ،علل وضح )


عند وضع أسئلة الاختبارات التحصيلية والتصحيح نراعي ما يلي : 
الإخراج الجيد لورقة الأسئلة ونموذج الاجابة من حيث : 
أ- الإطار العام 
ب- وضوح الخط
جـ- وضع فواصل بين الأسئلة
د- تخصيص أماكن كافية للإجابة .
هـ- خلوها من الأخطاء الإملائية .
و- موافقة أسئلة المادة العلمية لزمن الاختبار .
أن تتدرج أسئلة المادة العلمية من السهل للأصعب
أن تكون الأسئلة مناسبة  لزمن الاختبار
مراعاة الفروق الفردية بين الطالبات وذلك بتنويع الصياغة للأسئلة 
الالتزام بشروط جدول المواصفات
شمولية الأسئلة ما بين المقالي والموضوعي
صياغة الأسئلة بلغة عربية فصحى سليمه واضحه خالية من الأخطاء النحوية والإملائية

طباعة الأسئلة أو كتابتها بخط واضح وترتيبها بحيث تكون على درجة من الوضوح والتنظيم والتنسيق .
أن يحقق الاختبار مزيدا من تدعيم التعليم وترسيخ المعلومات وتنشيط الفكر وتحقيق 
أهداف العملية التعليمية .
أن تكون شاملة لجميع أجزاء المنهج دون الاقتصار على موضوعات معينة حيث أن 
تجاهل أفكار هامة تفقد الاختبار أهدافة ويؤدي إما لضعف أو صعوبة الاختبار 
وبالتالي لعدم تحقق الأهداف المأمولة والمعقودة عليها في نهاية الفصل الدراسي .
شاملة لجوانب مختلفة من أسئلة التذكر والفهم والتطبيقات والتحليل والتركيب 
وكذلك قوة الملاحظة والمهارات وتركز على قياس قدرات الطالبة .

تنوع الأسئلة ومراعاتها التوازن النوعي والكمي بين أنماط الأسئلة المختلفة من المقالية والموضوعية .
لا تتضمن ورقة الأسئلة إشارات مباشرة أو غير مباشرة على إجابات عن أسئلة أخرى  .
عدم الإيجاز المخل في عبارات الأسئلة .
الالتزام بشروط صياغة الأسئلة المقالية و الموضوعية 
************************************************


هناك تعليق واحد: