الاثنين، 3 أكتوبر 2016

دفتر الطالبة للأستاذة زينة دغريري

الدفتر 
يعتبر من الأشياء المهمة للتعلم و التي اختفت في السنوات الاخيرة عن الميدان التربوي و يعود لذلك لعدة أسباب منها أن كتاب النشاط و ملف الانجاز يغني أو رفض المعلمة أو المشرفة أو المديرة باعتباره عبأ على الطالبة و المعلمة 
و لكن لو نظرنا إلى تاريخ أمتنا الاسلامية و العصور الذهبية و كيف كانت الكتابةو التدوين من أهم الأمور فانتقل لنا صحيح البخاري و مسلم و استفدنا من علوم الرازي و بن الهيثم و بن حيّان وبن خلدون و غيرهم لو لم تكتب علومهم لكانت الان نسيا منسيا 
أين نحن الان منهم حين نمنع أبناءنا من ترجمة أفكارهم و تلخيصها لابد أن نعي أهمية الكتابة و الدفتر 
الدفتر الذي نريد ليس مزخرفا و لا مسطرا و لا يمنع أن أهتمت به الطالبة 
نريد كشكول تسجل فيه الطالبة ما تتعلمه 
هل يصحح نعم يصحح 
هذا عبأ على المعلمة لا لانه يمكن تفعيل التقويم الذاتي أو الأقران 

لنبحر الان مع الدفتر معا ما يهمنا هو التعلم الصحيح و بناء عقول سليمة و أن تعبنا قليلا سنرى نتائج مذهلة 


أهميته 
١/ إدارة تحقق ركن من أركان التعلم النشط ( الكتابة ) 
٢/ يحفظ التعلم .
٣/ يحسّن الخط و الاملاء و التعبير 
٤/ ينمي مهارات التفكير العليا ( التلخيص - اعادة الصياغة ) 
٥/ يترجم أفكار الطالب و يساعده على انتاج المعرفة .
٦/ اقتصادي يوفر الهدر المالي في أوراق العمل.
٧/ يوثق العلم و يحفظه 
٨/ معين و مساعد في تطبيق التعلم النشط .

يقول الشافعي 
فالعِلم صيد والكتابةُ قَيْدُهُ **قيِّد صُيُودك بالحبال الواثقة
فمن الحماقة أنْ تصيد غزالةً **وتتركها بين الخلائق طالقة
‏‫من جهاز الـ iPhone الخاص بي‬
🚨كيف نستخدمه 🚨

📍في مرحلة  التهئية  

📕يمكن للطالبة كتابة أهمية الدرس في الدفتر حيث أنها غير موجودة في كثير من الكتب 

📗نسترجع فيه الخبرات السابقة و نربطها بالحديدة حيث نرسم فيه جدول التعلم 
( جدول التعلم يعبأ فرديا لان ما اريد أن أتعلَّمه يختلف عن ما تريد أمل تعلمه ،) و سيشرح كيف ينفذ جدول التعلم بالتفصيل بإذن الله 

📍مرحلة التدريس 
📘في استراتيجيات التدريس ( تدوين الملاحظات - الربط - التلخيص ....الخ 
يحتاج الطالب أن 
١/ يقرا النص قراءة استكشافية ( مطالعة فقط ) 
٢/ يبدأ بالقراءة التحليل للنص ( يستخرج من النص الأفكار الرئيسية - المفردات الجديدة - كلمات صعبة -يشاهد الصور و يحللها يشاهد فيديو و يدون الملاحظات - يقوم بعمل تجربة و يسجل النتائج )
٣/ القراءة التجميعية أو ما يعرف بالتركيب ( حين يصل الطالب للفهم من خلال التعلم الذاتي في القراءة التحليلية و مناقشة الأقران يبدأ بتجميع ما فهمه و تدوينه في المنظم التخطيطي للاستراتيجية المستخدمة 


📈  في الرياضيات 
هناك الخطوات الاربع لحل المسالة 
( يجب أن يطبقها الطالب في كل مسالة تمر عليه ليتعلم التفكير العلمي الصحيح ) 

🔬 في العلوم 
خطوات التفكير العلمي ( لابد أن تطبق في كل نشاط أو تجربة استهلالية أو استكشف ) 
( يحدد المشكلة - يفرض فرضبات - يختار الفرضية - يجرب و يسجل النتائج - يقارن بين النتائج قبل التجربة و بعد )


اذا أعطيت الطالب واجب عن بحث لأمثلة على الدرس من واقع الحياة 




كل ما ذكر أين يكتب هل المساحة التي في الكتب تكفي 
للمنظمات و حل المسائل و رسم خرائط المفاهيم و ....و ....الخ 

بالله عليكم اذا كيف يتعلم ؟ 
مالم يكن له دفتر يدون و يسجل و يرسم و يكتب آرائه وملاحظاته 


اتمنى أن نعي جميعا أهمية الدفتر لإنتاج عقول مفكره مبدعة منتجة للمعرفة ( حين يكتب بأسلوبه و يعالج النصوص العلمية ) 

الدفتر بديل عن ملف الاداء
و لا يغني عن ملف الانجاز

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق