درس الحيود " فيزياء 2-3 ":
إعداد درس الحيود : مقدمة جاذبة - تحقيق استيعاب مفاهيمي - ممارسة مهارات تفكير - تقويم - ........... وكل مايفيد الطالب
" بالاستفادة من قناة أ.عبدالله physics"
وسائط الدرس :
شروحات فيزيائية - وسائط تعليمية - تجارب تربوية - حقائب تعليمية - أسئلة - انفوجرافيك تعليمي
من ذاكرة الميدان التعليمي
للربط بالخبرات السابقة أهمية كبيرة في اشراك الطالب في عملية التعلم وأن يكون فعّالًا
ونشطً، واستشعاراً لهذه الأهمية كانت فكرة مشاركة الأسرة في عملية التعلم من خلال
سؤال " شركاء النجاح "
الفكرة وآلية التفعيل في الملف التالي :
https://drive.google.com/file/d/1qz65M_qyXclLIpUA09d70FSOAZUjC-cL/view?usp=sharing
من ذاكرة الميدان التعليمي :
المادة : فيزياء
الفصل : الطاقة الحرارية
أهمية دراسة الحرارة + التجربة الاستهلالية
النشاط : رحلة شواء مع طالبات الصف الثاني في فناء المدرسة ينفذ خلالها التجربة الاستهلالية
وملاحظة مالذي يبرد اولا الذرة المشوية أم البطاطا المشوية ، كما تمت ممارسة الاستقصاء في تغير درجة حرارة الماء أثناء الامساك بكأس الماء .
من ذاكرة الميدان التعليمي:
سوف
أنقل لكم روائع ممّ شاهدت أو مارست في الميدان التعليمي ، أبدأها بالتهيئة الفريدة لدرس الصوت
قامت المعلمة في مرحلة التهيئة لدرس الصوت
بالإجراءات التالية //
*كونت فريق من جميع طالبات الصف الثاني ثانوي لتدريبه على سمفونية المطر قبل
موعد الدرس بأيام .
*زودت الطالبات برابط لسمفونية المطر . https://www.youtube.com/watch?v=bDwOmZcuJpQ&ab_channel=%D8%A5%D8%A8%D8%B1%D8%A7%D9%87%D9%8A%D9%85%D8%B9%D8%A8%D8%AF%D8%A7%D9%84%D9%84%D9%87
*طلبت من الطالبات اختيار
قائدة للفرقة لتدربهن على الأداء .
*وجهت المعلمة الطالبات أثناء التدريب لـ ملاحظة : كيف يحدث الصوت ؟
كيف يتغير الصوت ؟ ومتى يتغير الصوت ؟ ( للتعرف على خصائص الصوت مثل الحدة والعلو
و........ )
* قدمت الطالبات العرض بعد اتقان الأداء في الإذاعة الصباحية ضمن موضوع في
الأذاعة الصباحية بعنوان أدبيات
الكلام .
من مميزات هذه التهيئة : تحفيزية – تدريب على مهارات حركية وتناغم بين أعضاء
الفريق ممّ كون علاقات جيدة بين طالبات الصف – مهارات قيادية – ملاحظة – استنتاج
علمي – تعميق مفاهيم علمية خاصة بالصوت وخصائصة - ربط بالحياة .
فائدة / مرحلة
التهيئة تمثل أساسًا لتحقيق تجربة تعليمية ناجحة وفعالة للطلاب .
درس: الدفع والزخم
إعداد درس الدفع والزخم : مقدمة جاذبة - تحقيق استيعاب مفاهيمي - ربط - تقويم
https://drive.google.com/file/d/1WyllGqxvQ3n5l1ti5Ry87wqb3aHokOCF/view?usp=sharing